فصل: 502 مكرر- أحمد بن عبد الله وقيل: ابن داود (ولعله أحمد بن عبد الله بن داود أو أحمد بن داود بن عبد الله فنسب إلى جده وأظنه أحمد بن محمد بن داود الصنعاني).

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: لسان الميزان (نسخة منقحة)



.569- أحمد بن عبد الله بن حسين الضرير.

عن محمد بن عبد الملك الدقيقي بخبر باطل الحمل فيه عليه، عن الدقيقي، عن يزيد، عَن حُمَيد، عَن أَنس رضي الله عنه رفعه: أتاني جبريل وعليه قباء أسود وخف أسود ومنطقة وقال: يا محمد هذا زي بني عمك من بعدك.
قال الخطيب: هذا باطل انتهى.
وقال الخطيب: أخبرنا محمد بن علي بن محمد بن عبد الله البيع، حَدَّثَنا أبو بكر محمد بن عُبَيد الله بن محمد بن بكير النجار، حَدَّثَنا أبو بكر أحمد بن عبد الله بن الحسين هذا فذكره وقال: هذا حديث باطل ورجال إسناده كلهم ثقات غير الضرير والحمل عليه فيه.

.570- أحمد بن عبد الله بن عياض المكي.

عن عبد الرزاق.
له مناكير.
قال أبو حاتم: كان يقص انتهى.
قال ابن أبي حاتم: روى، عَن عَبد الرزاق ومؤمل بن إسماعيل وإسماعيل بن عبد الكريم سألت أبي عنه فقال: شيخ قدم علينا فكان يقص وكان حافظا حدث بأحاديث منكرة كتب عنه أبي.

.571- ذ- أحمد بن عبد الله بن محمد بن حمدويه أبو نصر البغدادي.

روى عن القاسم بن إسماعيل المحاملي.
روى عنه الحسين بن علي البرذعي وقال: لم يكن من أهل هذا الشأن، وَلا صاحب أصول يعتمد عليها.
ذكره ابن النجار.
قلت: وقال: إنه سكن مرو وروى أيضًا عن أحمد بن القاسم الفرائضي، وَعبد الله بن أحمد بن عامر وروى عنه أيضًا محمد بن خفيف الشيرازي وأبو سعيد النقاش الحافظ، وَغيرهما.

.572- أحمد بن عبد الله بن أحمد بن جلين [أبو بكر الدوري الوراق].

عن أبي القاسم البغوي.
رافضي بغيض كان ببغداد.
يروي عنه أبو القاسم التنوخي بلايا انتهى.
وهو أبو بكر الدوري الوراق روى أيضًا، عَن أبي سعيد العدوي، وَابن مجاهد وأحمد بن عبد العزيز الجوهري، وَغيرهم روى عنه أبو العلاء الواسطي، وَغيره.
مات سنة تسع وسبعين وثلاث مِئَة، عن ثمانين سنة.
قال الخطيب: كان رافضيا مشهورا بذلك.

.502 مكرر- أحمد بن عبد الله وقيل: ابن داود [ولعله أحمد بن عبد الله بن داود أو أحمد بن داود بن عبد الله فنسب إلى جده وأظنه أحمد بن محمد بن داود الصنعاني].

ابن أخت عبد الرزاق.
تقدم في أحمد بن داود انتهى.
وقال الدارقطني: كذاب.
وقال السَّاجِي: ليس بثقة، وَلا مأمون. وكذا قال ابن الجارود.
وقال ابن الجوزي في الموضوعات: دلسه المفضل بن محمد الجندي فقال: عبد الرحمن بن محمد والمعروف أنه أحمد بن عبد الله كذا قال.
ولعله أحمد بن عبد الله بن داود أو أحمد بن داود بن عبد الله فنسب إلى جده وأظنه أحمد بن محمد بن داود الصنعاني الآتي (751) فكأنهم كانوا يدلسون اسمه على ألوان لشدة ضعفه.

.573- أحمد بن عبد الله بن ربيعة بن العجلان.

عن سفيان الثوري، عن مغيرة، عن إبراهيم، عن علقمة، عَن عَبد الله رضي الله عنه مرفوعا: إذا صلى أحدكم فليصمت خلف الإمام فإن قراءة الإمام له قراءة وصلاته له صلاة.
هذا حديث منكر بهذا السياق.
قال الخطيب: هذا شيخ مجهول.
قلت: رواه عنه محمد بن الهيثم الواسطي انتهى.
وهذا الحديث رواه الطبراني في الأوسط، عَن عَلِيّ بن روحان، عَن مُحَمد بن الهيثم به وقال: لم يروه عن الثوري إلا أحمد.

.574- أحمد بن عبد الله بن يزيد الهشيمي المؤدب أبو جعفر [وهو أحمد بن عبد العزيز].

عن عبد الرزاق.
قال ابن عَدِي: كان بسامرا يضع الحديث.
أخبرنا جماعة قالوا: أخبرنا أحمد، حَدَّثَنا عبد الرزاق، عن سفيان، عن ابن خثيم، عَن عَبد الرحمن بن بهمان، عَن جَابر رضي الله عنه مرفوعا: هذا أمير البررة وقاتل الفجرة أنا مدينة العلم وعلي بابها.
وحدث أيضًا، عَن أبي معاوية الضرير وإسماعيل بن أبان الغنوي.
قال ابن مخلد: مات سنة إحدى وسبعين ومئتين انتهى.
وحدث أيضًا عنه أبو الطيب محمد بن عبد الصمد الدقاق وأبو ذر بن الباغندي وأبو عبد الله الحليمي.
قال الخطيب في حديث جابر المتقدم: هو أنكر ما روى وفي بعض أحاديثه نكرة.
وقال الدارقطني: يحدث، عَن عَبد الرزاق، وَغيره بالمناكير يترك حديثه.

.575- (ز): أحمد بن عبد الله بن سهل أبو طالب ابن البقال الفقيه الحنبلي.

رَوَى عَن أبي بكر بن شاذان وعيسى بن علي بن الجراح والمخلص، وَغيرهم.
قال الخطيب: كتبت عنه وكان قد خلط في بعض روايته وكانت له حلقة للفتوى.
توفي في ربيع الأول سنة أربعين وأربع مِئَة.

.576- (ز): أحمد بن عبد الله بن سابور.

عن الفضل بن الصباح.
وعنه أبو أحمد بن عدي.
محدث مشهور.
قال الذهبي في ترجمة حنظلة بن أبي سفيان الجمحي: ذكر له ابن عَدِي حديثا منكرا فلعل الخلل فيه من الرواة إليه انتهى.
وليس بين ابن عَدِي وحنظلة إلا أحمد والفضل فأما الفضل فوثقه يحيى بن معين، وَغيره وهو من شيوخ الترمذي وأما أحمد....

.577- أحمد بن عبد الله أبو مطر العسقلاني [يحتمل أنه أحمد بن عبد الله بن محمد بن مشكان أبو مطر البلخي].

عن ابن أبي السري العسقلاني.
قال أبو عبد الله بن مَنْدَه: في أحاديثه مناكير انتهى.
وكذا في سؤالات الحاكم عن الدارقطني.

.578- (ز): أحمد بن عبد الله بن حمدون:

في ترجمة وزير بن القاسم (8341).

.• أحمد بن عبد الله بن الحارث جحدر:

في ابن عبد الرحمن (601).

.579- أحمد بن عبد الله بن يزيد بن القاسم الطبركي.

أحسبه الذي وضع هذا: قال أبو الفتح الأزدي الحافظ: أخبرنا أحمد بن عبد الله، حَدَّثَنا علي بن إسحاق الحنظلي، حَدَّثَنا مالك، عن نافع، عن ابن عمر رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «الحياء من الإيمان والإيمان في الجنة والبذاء من الجفاء والجفاء في النار» انتهى.
وقال الخطيب في الرواة عن مالك: حَدَّثَنا عبد الغفار بن محمد المؤدب، حَدَّثَنا الأزدي به.

.580- (ز): أحمد بن عبد الله بن محمد بن عبد الله الأنماطي أبو الحسن بن الملاعب.

عن القطيعي، وَابن المظفر، وَغيرهما.
وعنه الخطيب وقال: كان سماعه صحيحا وذكر لي أنه كان يترفض.
مات سنة تسع وثلاثين وأربع مِئَة، عن اثنتين وثمانين سنة.

.581- ز أحمد بن عبد الله بن عبد الرحمن [بن شمر] الخمقري- بمعجمة وقاف مفتوحتين بينهما ميم ساكنة-[وهو أحمد بن عبد الرحمن البهوني].

سمع من هبة الله الشيرازي، ومُحمد بن علي البغوي، وَأبي بكر السمعاني، وَغيرهم.
روى عنه ابن السمعاني في معجمة، وَغيره وقال: إنه اختلط في آخر عمره واختل ومات سنة 544 وله ثمان وثمانون سنة.

.582- أحمد بن عبد الله بن محمد أبو علي الكندي الخراساني، عرف باللجلاج:

له مناكير بواطيل قاله ابن عَدِي ثم قال: حدثنا أحمد بن علي المدائني، حَدَّثَنا الكندي، حَدَّثَنا علي بن معبد، حَدَّثَنا محمد بن الحسن، عَن أبي حنيفة، عن الهيثم الصيرفي، عن عكرمة، عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: رخص رسول الله صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ في ثمن كلب الصيد.
قال: وله أشياء ينفرد بها من طريق أبي حنيفة.
وقال عبد الحق: هذا الحديث باطل انتهى.
وقال الدارقطني: في غرائب مالك وفي سؤالات الحاكم عنه اللجلاج ضعيف.

.583- أحمد بن عبد الله بن مسمار [أبو عبد الله الديرعاقولي].

عن أبي الربيع الزهراني بخبر باطل في فضل معاوية وآخر كذب عن الربيع بن سليمان فهو الآفة ووهاه ابن النجار انتهى.
لفظ ابن النجار في ترجمته بعد ذكر اسمه وأبيه وجده: أبو عبد الله الديرعاقولي حدث، عَن أبي الربيع الزهراني بحديث موضوع منكر في مناقب معاوية بن أبي سفيان رواه أبو عبد الله بن بطة، عَن أبي بكر القاسم بن أحمد الصفار عنه.
ولم أر فيه زيادة على ذلك، وَابن بطة فيه مقال كما سيأتي (5039).

.584- (ز): أحمد بن عبد الله بن محمد بن مشكان أبو مطر البلخي [يحتمل أنه العسقلاني].

قال مسلمة بن قاسم: له في فضائل الشام أحاديث منكرة وكان في الحديث ليس هناك.
وقد تقدم قريبا أحمد بن عبد الله أبو مطر (577) فيحتمل أن يكونا واحدا.

.585- أحمد بن عبد الله الشاشي.

عن مسعر.
قال أبو الفتح الأزدي: كذاب انتهى.
والحديث الذي رواه هو: عن عطية، عَن أبي سعيد رضي الله عنه مرفوعا: إن الله لم يفرض على الملائكة إلا الصلاة... الحديث.
رواه، عَن عَبد الملك بن زياد الضبي (4912) وهو غير ثقة أيضًا.

.582 مكرر- أحمد بن عبد الله [بن محمد الكوفي، وليس بمجهول، بل هو اللجلاج الكندي الخراساني].

كوفي لا يدري من هو.
عن نعيم بن حماد بخبر منكر انتهي.
والخبر المذكور قال الخطيب: أخبرنا القاضي أبو عبد الله الصيمري، حَدَّثَنا عبد الله بن محمد بن عبد الله المعدل، حَدَّثَنا ابن عقدة، حَدَّثَنا إسحاق بن إبراهيم بن حاتم الأنباري، حَدَّثَنا أحمد بن عبد الله بن محمد الكوفي مر بنا بالأنبار، حَدَّثَنا نعيم بن حماد، حَدَّثَنا ابن المبارك، أخبرنا أبو حنيفة، عن عطاء، عَن أبي هريرة رضي الله عنه قال: نادى منادي رسول الله صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لا صلاة إلا بقراءة ولو بفاتحة الكتاب.
قال الخطيب: تفرد به هذا الشيخ عن نعيم، وَلا يروى، عَن أبي حنيفة إلا بهذا الإسناد.

.586- (ز): أحمد بن عبد الله الكثيري.

من ولد كثير بن شهاب، قزويني كان أديبا فاضلا يتشيع، وكان زاهدا، وهو القائل:
هل يصبر الحر الكريم... على المقام بدار ذل.
أم هل يلام على الرحيل... وإن توعرت السبل.
نقلته من كتاب التدوين في أخبار قزوين للرافعي.